نبض أرقام
11:06
توقيت مكة المكرمة

2024/05/29

500 مليون درهم رأسمال شركة للتمويل الإسلامي يطلقها التجاري الدولي

2006/12/19 البيان
افتتح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية أول فرع للبنك التجاري الدولي في أبوظبي يعكس هويته المؤسسية الجديدة بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين والمصرفيين ورجال الأعمال.
 
وأعلن خميس محمد بوهارون الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي ان البنك يعتزم إطلاق شركة تمويل إسلامية برأسمال 500 مليون درهم تكون تابعة للبنك ويمتلك البنك 40% من رأسمالها وتكون النسبة الباقية لشركاء استراتيجيين يجري التفاوض معهم حاليا ومنهم بنوك من ماليزيا والبحرين وغير ذلك من شركاء استراتيجيين حيث ستكون الشركة مساهمة خاصة مشيرا إلى ان البنك انتهى بالفعل من إجراء الدراسة الاستراتيجية للشركة الإسلامية جديدة.
 
وقال بوهارون ان البنك يخطط لفتح نوافذ إسلامية مشيرا إلى ان الاجتماع الأخير للجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي لم يتم خلاله الموافقة على تحويل البنك إلى بنك إسلامي ولكنه تمت الموافقة على فتح نوافذ إسلامية وإطلاق شركة تمويل إسلامية تابعة للبنك.
 
وكشف عن ان البنك بصدد المساهمة في شركة استثمارية جديدة هي شركة »نعيم للاستثمار« برأسمال متوقع مصرح به في حدود 400 مليون درهم ورأسمال أولي مدفوع 100 مليون درهم وسيساهم البنك وشركاء استراتيجيون له بنسبة 51% في الشركة الجديدة في حين ستكون نسبة 49% لشركة نعيم موضحا انه يجري حاليا إصدار التراخيص من قبل المصرف المركزي ووزارة الاقتصاد تمهيدا لإطلاق الشركة رسميا.
 
وقال بوهارون ان شركة نعيم للاستثمار التي تم توقيع عقد تأسيسها تعتزم بعد إطلاقها رسميا إطلاق 3 صناديق للاستثمار بالأسهم بقيمة إجمالية 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار أميركي تقريبا) بواقع 300.67 مليون درهم (100 مليون دولار) لكل صندوق مشيرا إلى ان الصندوق الأول من هذه الصناديق سيكون للاستثمار في الأسهم المحلية وسيتم إطلاقه فور الحصول على الموافقات الرسمية معبرا عن اعتقاده بأن الوقت مناسب جدا لإطلاق مثل هذا الصندوق.
 
اما الصندوق الثاني فسيكون للاستثمار في أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والثالث للاستثمار في أسواق الأسهم بالشرق الأوسط وشمال افريقيا.
 
وكشف بوهارون عن ان البنك التجاري الدولي نجح خلال الفترة الأخيرة في تحصيل حوالي 100 مليون درهم من إجمالي الديون المتعثرة التي كانت مستحقة للبنك والتي كانت تبلغ في السابق 500 مليون درهم ويجري حاليا إعادة جولة العديد من الديون المتعثرة الأخرى معربا عن أمله في ان يتم تحصيل كافة هذه الديون في فترة تتراوح بين الـ 4 و5 سنوات المقبلة.
 
وأضاف بوهارون ان البنك حقق أداء جيدا خلال العام الحالي مشيرا إلى ان ارباح العمليات يتوقع ان تحقق نموا جيدا خلال العام الحالي وان تصل إلى نحو 170 مليون درهم مؤكدا ان البنك لم يتعرض لخسائر حقيقية في محفظته للاستثمار في الأسهم المحلية خلال العام الماضي ولكن هذه الخسائر تعد خسائر دفترية مشيرا إلى ان حجم المحافظة يقدر حاليا بحوالي 400 مليون درهم في حين كان رأسمال البنك في السابق 298 مليون درهم مما اظهر هذه الخسائر الدفترية.
 
وأكد ان عام 2006 يعد عام إعادة بناء البنك التجاري الدولي وتحوله من بنك صغير يواجه العديد من الصعوبات والمشكلات إلى بنك كبير يتواجد بقوة في الأسواق مشيرا إلى انه تمت إعادة هيكلة البنك وتم طرح هويته الجديدة في سبتمبر الماضي وتم وضع خطة خمسيه للبنك من داخل البنك وليس عن طريق شركات خارجية.
 
وأشار إلى انه تمت زيادة رأسمال البنك على دفعات في شهري يونيو وسبتمبر الماضيين وفي شهر ديسمبر الجاري وستكون الدفعة الأخيرة للزيادة في 17 و18 مارس المقبل ليصل رأسمال البنك إلى مليار درهم.
 
وأشار إلى انه تم انشاء شركة »تكامل« العقارية التابعة للبنك التي تقدر استثماراتها بحوالي 250 مليون درهم وبدأت عملها منذ 4 شهور كما تم تطوير شركة تداول الأسهم التابعة للبنك وسيكون لديها صالة لتداول الأسهم في العين وأبوظبي اضافة إلى رأس الخيمة ويملك البنك 97% من هذه الشركة التي تحقق ارباحا جيدة.
 
وتوقع ان تحقق الودائع بالبنك نموا بنسبة 50% وان تقف القروض والتسهيلات الائتمانية عند نفس النسبة من النمو لتصل في نهاية العام الحالي إلى حوالي 5 مليارات درهم.
 
وأشار إلى ان الخسائر الدفترية لمحفظة الأسهم التابعة للبنك العام الماضي اختلفت من ربع لآخر حيث بلغ حجم هذه الخسائر في الربع الأخير حوالي 15 مليون درهم ولكن جرى إعادة ترتيب أوضاع هذه المحفظة.
 
وذكر ان العام الحالي شهد استثمارات كبيرة في البنك لافتتاح فروع جديدة حيث يتوقع ان يصل عدد فروع البنك خلال عام 2007 إلى 20 فرعا في الدولة كما سيتم إطلاق الخدمات المصرفية عبر الانترنت خلال 6 شهور كما سيتم التركيز على تواجد البنك في مراكز التسوق الرئيسية بالدولة.
 
وأكد ان البنك ينتهج سياسات متحفظة للغاية في مجال منح القروض لشراء الأسهم حيث ان اغلب الأسهم التي منح البنك قروضا لتمويلها مغطاة حاليا, وأشار إلى ان البنك لديه 8 فروع في الدولة و18 جهاز صراف آلي.
 

الأكثر قراءة